تساقطات مطرية غزيرة ورياح، أمس الجمعة 9 فبراير

السبت 10 فبراير 2024 · 08:21 مدة القراءة : ~1 دقيقة

عرفت بلادنا أمس يوما مشهودا بسبب المنخفظ الجوي القوي الذي عمها. ذلك وأدى المنخفظ إلى هبوب رياح قوية أدخلتها مديرية الأرصاد الجوية في اليقظة الحمراء بالنسبة لمنطقة جبالة والريف واليقظة البرتقالية والصفراء فيم تبقى. وقد سجلت مدينة تطوان أعلى سرعة لهبات الرياح وصلت إلى حدود 126 كم/س، أدت إلى حدوث أضرار مادية متوسطة.

بالنسبة للأمطار كان لمدينة شفشاون النصيب الأكبر بـ 95 مم، ثم تلتها طنجة بـ 83 مم والقنيطرة بـ 82 مم والرباط بـ 68 مم ومراكش 37 مم ثم أكادير 31 مم. أمطار هطلت بردا وسلاما على قلوب المواطنين بعد فترة جافة طويلة لهذا الموسم، وبعد سنة جافة للسنة الثالثة على التوالي.

والكل يظل متشبثا بأحبال التفائل والنظرة الإجابية طالما لازلنا في فصل الشتاء، ولا يزال الأمل معقودا في تساقطات أخرى لا تزال مفيدة للفلاحة والزرع. والحمد لله على كل حال.


أمطار مرتقبة ابتداء من الخميس المقبل 8 فبراير

الأثنين 5 فبراير 2024 · 12:22 مدة القراءة : ~1 دقيقة

كل نماذج التنبؤات الجوية مجمعة قدوم منخفظ جوي قوي على عموم البلاد ابتداء من الخميس المقبل 8 فبراير. ومن الممكن أن تستمر حالة الاضطراب والمنخفظ الجوي إلى آخر نهاية الأسبوع ويوم الإثنين.

هذا وتعرف بلادنا سنة جافة للعام الثالث على التوالي، وآمال كل الفلاحين والمواطنين عموما على ما تبقى من فترة الشتاء الحالية والربيع المقبل، لسقي الزرع وملء الآبار والسدود.


لماذا يقصر النهار في الشتاء ويطول في الصيف ؟

الثلاثاء 23 يناير 2024 · 13:54 مدة القراءة : ~1 دقيقة

التغير في طول النهار والليل خلال العام يعود إلى ميل الأرض على محورها وحركتها حول الشمس. يُعرف هذا الظاهرة بالتقاطع الحضيضي والتقاطع العلوي، وتلك الحركة هي التي تؤثر على مدى إضاءة الشمس لمناطق مختلفة على سطح الأرض.

في فصل الشتاء، تكون الأرض في نصف مدارها حيث يكون المحور المائل بعيدًا عن الشمس. نتيجة لذلك، يكون النهار أقصر والليل أطول. يحدث ذلك بسبب أن شعاع الشمس يصل إلى الأرض بشكل أفقي أكثر، مما يقلل من الوقت الذي تمر فيه الشمس في السماء.

على الجانب الآخر، في فصل الصيف، تكون الأرض في النصف الآخر من مدارها، حيث يكون المحور المائل قريبًا جدًا من الشمس. وبالتالي، يكون النهار أطول والليل أقصر. في هذه الحالة، يصل شعاع الشمس بزاوية أكثر انحدارًا، مما يزيد من الوقت الذي تظل فيه الشمس في السماء.

هذه التغيرات في مدى إضاءة الشمس تحدث بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وهي تشكل أساسًا لظاهرة فصول السنة وتأثيرها على طول النهار والليل في مختلف مناطق الكرة الأرضية.


تساقطات معتدلة إلى قوية مرتقبة غدا الجمعة 19 يناير

الخميس 18 يناير 2024 · 21:42 مدة القراءة : ~1 دقيقة

تساقطات مطرية معتدلة إلى قوية ستشمل جل شمال البلاد وغربها بحسب المركز الأوروبي للتوقعات الجوية المتوسطة المدى ECMWF.


رياح عاتية تجهز على أقسام دراسية معدة للمنكوبين من زلزال الحوز

الخميس 18 يناير 2024 · 12:36 مدة القراءة : ~1 دقيقة

نشرت صفحة "صوت المغرب" على منصة X فيديو متداول يظهر فيه الدمار الذي لحق بالأقسام الدراسية المعدة مؤقتا للمتضررين من زلزال الحوز في شهر شتنبر الماضي.


أمطار مرتقبة بعد ظهر اليوم

الثلاثاء 16 يناير 2024 · 16:02 مدة القراءة : ~1 دقيقة

أمطار خفيفة إلى قوية مرتقبة بعد ظهر اليوم في مناطق الشمال والشمال الغربي من المملكة، مع رياح قوية مرتقبة في جهة الشرق. هذا بعد أن عاشت أرجاء من البلاد أجواء حر غير مسبوقة وغير معتادة لهذه الفترة من السنة. حيث شهدت بعض المدن مثل أكادير درجة حرارة صيفية وصلت إلى حدود 31 درجة والدار والبيضاء 28 درجة. ومن عادة درجات الحرارة الغير معتادة لفترة ما من السنة أن تصحب معها بعد ذلك اضطرابات جوية على شاكلة أمطار أو أمطار طوفانية أو رياح عاتية وعواصف.